الجمعة، 11 مارس 2022

الثآليل التناسلية





 الثآليل التناسلية هي مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD) يسببه فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). تظهر الثآليل عادةً على شكل نتوء صغير أو مجموعة نتوءات في منطقة الأعضاء التناسلية. وهي ذات لون لحم ويمكن أن تكون مسطحة أو تبدو وعره مثل القرنبيط. بعض الثآليل التناسلية صغيرة جدًا بحيث لا يمكنك رؤيتها. عند النساء ، تظهر الثآليل عادةً في المهبل أو حوله أو في عنق الرحم أو حول فتحة الشرج. تكون الثآليل التناسلية أقل شيوعًا عند الرجال. قد يكون لديهم ثآليل على طرف القضيب أو حول فتحة الشرج أو على كيس الصفن أو الفخذ أو الفخذ.


يمكنك الإصابة بالثآليل التناسلية أثناء ممارسة الجنس الفموي أو المهبلي أو الشرجي مع شريك مصاب. يقلل الاستخدام الصحيح للواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس بشكل كبير ، ولكنه لا يلغي تمامًا ، خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري أو انتشاره. إذا كان لديك أو لدى شريكك حساسية من مادة اللاتكس ، فيمكنك استخدام الواقي الذكري المصنوع من البولي يوريثين. الطريقة الأكثر موثوقية لتجنب العدوى هي عدم ممارسة الجنس الشرجي أو المهبلي أو الفموي. قد تساعد لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري في منع بعض حالات عدوى فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل التناسلية.


عادةً ما يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتشخيص الثآليل التناسلية من خلال رؤيتها. قد تختفي الثآليل من تلقاء نفسها. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك معالجتها أو إزالتها. يظل فيروس الورم الحليمي البشري في جسمك حتى بعد العلاج ، لذلك يمكن أن تعود الثآليل.

الثآليل التناسلية

نظرة عامة | الأعراض والأسباب | التشخيص والاختبارات | الإدارة والعلاج | منع | التوقعات / التكهن | العيش مع

ما هي الثآليل التناسلية؟

الثآليل التناسلية هي نوع من الأمراض المنقولة جنسيا (STD). يتسبب المرض في تشكل الثآليل (نتوءات صغيرة أو نمو) في وحول الأعضاء التناسلية والمستقيم. أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تسبب الثآليل التناسلية.



بعض الثآليل صغيرة جدًا. ومع ذلك ، يمكنك عادة الشعور بها أو رؤيتها. قد يقوم مقدمو الرعاية الصحية باستدعاء الثآليل التناسلية الورم الحميد ؛ تسمى الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي أيضًا بالعدوى المنقولة جنسيًا (STIs). يمكنك إعطاء الثآليل التناسلية لأشخاص آخرين.


من أين تحصل على الثآليل التناسلية؟

يمكن أن تصيب الثآليل التناسلية:


منطقة الفخذ (المنطقة الواقعة بين المعدة والفخذ).

داخل وخارج فتحة الشرج.

الشفتين والفم واللسان أو الحلق.

القضيب وكيس الصفن (الكيس الذي يحتوي على الخصيتين).

المهبل (بما في ذلك داخل المهبل) والفرج والشفتين المهبلية (الشفرين الصغيرين والشفرين الكبيرين) وعنق الرحم (الأنسجة التي تربط المهبل بالرحم).

ما مدى شيوع الثآليل التناسلية؟

ما يقدر بنحو 400000 شخص - معظمهم في أواخر سن المراهقة والعشرينيات - يصابون بالثآليل التناسلية كل عام. الفيروس الذي يسبب هذه الثآليل ، فيروس الورم الحليمي البشري ، هو أكثر الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي شيوعًا. ما يقرب من 79 مليون أمريكي مصابون بفيروس الورم الحليمي البشري. هناك عدة أنواع مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري. لا تسبب كل الثآليل التناسلية.


من الذي قد يصاب بالثآليل التناسلية؟

تصيب الثآليل التناسلية جميع الأجناس. إنه أكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب. الرجال أكثر عرضة للخطر بقليل. تزداد فرص إصابتك بالثآليل التناسلية إذا:


لا تستخدم الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس.

لديك عدة شركاء جنسيين.

هل الثآليل التناسلية معدية؟

نعم ، الثآليل التناسلية والفيروس المسبب لها كلاهما شديد العدوى. لا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري. بمجرد إصابتك بالفيروس ، تصبح دائمًا معديًا. حتى إذا لم تكن لديك أعراض مثل الثآليل التناسلية ، أو إذا تم علاج الثآليل وإزالتها ، فلا يزال بإمكانك إصابة شخص آخر بفيروس الورم الحليمي البشري والثآليل التناسلية.


الأعراض والأسباب

ما الذي يسبب الثآليل التناسلية؟


أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري تسبب هذه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. تنتشر الثآليل التناسلية من خلال ملامسة الجلد للجلد أثناء ممارسة الجنس. يسبب فيروس مختلف ظهور البثور على يديك وقدميك. لا يمكنك الإصابة بالثآليل التناسلية عن طريق لمس نفسك أو أي شخص آخر بيد أو قدم مصابة بالثآليل.


تنتشر الثآليل التناسلية من خلال:


الجماع بما في ذلك الشرج ، المهبل ، القضيب والمهبل المهبلي.

لمس الأعضاء التناسلية (ملامسة الجلد للجلد دون القذف).

ممارسة الجنس الفموي مع شخص مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري أو الثآليل التناسلية.

ممارسة الجنس الفموي من شخص مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري أو لديه ثآليل تناسلية في الفم أو الشفتين أو اللسان.

متى تظهر الثآليل التناسلية بعد الإصابة؟


يصاب بعض الأشخاص بالثآليل التناسلية في غضون أسابيع بعد الإصابة. في كثير من الأحيان ، قد يستغرق ظهور الثآليل شهورًا أو سنوات. لهذا السبب ، قد يكون من الصعب تحديد متى أصبت بالعدوى.


من الممكن أيضًا الإصابة بالفيروس وعدم الإصابة بالثآليل التناسلية. قد لا تعرف ما إذا كان لديك ثآليل داخل فتحة الشرج أو في أي مكان آخر في الجسم. إذا لم تكن لديك أعراض ، فقد تصيب الآخرين عن غير قصد بالفيروس.



ما هي أعراض الثآليل التناسلية؟


تبدو الثآليل وكأنها زوائد خشنة بلون الجلد. غالبًا ما يكون للثآليل التناسلية شكل قرنبيط وعر ، لكن بعضها مسطح. عادة لا تكون الثآليل التناسلية مؤلمة. من حين لآخر ، تسبب:


نزيف خفيف.

الشعور بالحرقة.

عدم ارتياح.

حكة أو تهيج في الأعضاء التناسلية.

التشخيص والاختبارات

كيف يتم تشخيص الثآليل التناسلية؟

يمكن لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك تشخيص الثآليل التناسلية الخارجية من خلال النظر إليها. تعتبر الثآليل الداخلية أكثر صعوبة في التشخيص. قد تحصل على هذه الاختبارات:


فحص الحوض: قد تخضع المرأة لاختبار عنق الرحم كجزء من فحص الحوض للتحقق من التغيرات في عنق الرحم التي تسببها الثآليل التناسلية. قد يقوم مزودك أيضًا بإجراء التنظير المهبلي لفحص وخزعة المهبل وعنق الرحم.

اختبارات الدم: قد يقوم مزودك باختبار الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى المرتبطة غالبًا بالثآليل التناسلية. تشمل هذه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي السيلان والزهري والكلاميديا .

الفحص الشرجي: يستخدم مزودك جهازًا يسمى منظار الشرج لفحص الثآليل داخل فتحة الشرج.

الخزعة: قد يقوم مزودك بإجراء خزعة (قطع وإزالة قطعة صغيرة ، بحجم طرف قلم رصاص) عند الشك في التشخيص.

الإدارة والعلاج

كيف يتم التعامل مع الثآليل التناسلية أو علاجها؟

يمكن أن تختفي الثآليل التناسلية من تلقاء نفسها. أو قد تكبر أو تتكاثر. هناك طرق مختلفة لإزالة الثآليل التناسلية. قد تحتاج إلى عدة علاجات للتخلص من الثآليل. بالنسبة لمعظمهم ، ستتلقى مخدرًا أولاً لتخدير منطقة العلاج. أثناء العلاج ، يجب الامتناع عن الاتصال الجنسي.


قد يستخدم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إحدى هذه الطرق لعلاج الثآليل التناسلية:


الكي الكهربائي: التيار الكهربائي يحرق الثآليل.

التجميد: أثناء العلاج بالتبريد ، يستخدم مزودك النيتروجين السائل لتجميد الثآليل وتدميرها.

العلاج بالليزر: يعمل ضوء الليزر على تدمير الأوعية الدموية الدقيقة داخل الثآليل ، مما يقطع إمدادها بالدم.

إجراء الاستئصال الجراحي الكهربائي الحلقي (LEEP): مع LEEP ، يستخدم مزودك حلقة سلكية مشحونة كهربائيًا لإزالة الثآليل. قد يستخدم مقدم الخدمة هذه الطريقة لإزالة الثآليل من عنق الرحم عند المرأة.

الطب الموضعي (للجلد): مرة واحدة في الأسبوع لعدة أسابيع ، تقوم بوضع محلول كيميائي موصوف طبيًا على الثآليل. تتسبب هذه المادة الكيميائية في تكوين بثور تحت الثآليل ، مما يوقف تدفق الدم. في بعض الحالات ، قد يقوم مزودك بتطبيق الحل.

يقوم مزودك بتطبيق حل TCA الموضعي في المكتب. قد يقدم مزودك أيضًا وصفة طبية لطب موضعي عند الاقتضاء على سبيل المثال. Imiquimod (Aldara) الذي يديره المريض بنفسه في المنزل لبضعة أسابيع حسب التوجيهات.

الجراحة: قد يقطع مزودك جراحيًا الثآليل الكبيرة أو التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

هل يمكنني الإصابة بالثآليل التناسلية أكثر من مرة؟

نعم. لا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل. نتيجة لذلك ، يمكن أن تصاب بالثآليل التناسلية مرارًا وتكرارًا.


ما هي مضاعفات الثآليل التناسلية؟

يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية على عنق الرحم أو داخل المهبل تغيرات في عنق الرحم (خلل التنسج) يمكن أن تؤدي إلى سرطان عنق الرحم . تسبب الثآليل هذه التغييرات وليس فيروس الورم الحليمي البشري.


هناك أنواع أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. إن سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب السرطان ليست هي نفسها التي تسبب الثآليل التناسلية.


كيف تؤثر الثآليل التناسلية على الحمل؟

إذا كان لديك انتشار نشط للثآليل التناسلية أثناء الحمل ، فقد تتسبب زيادة مستويات الهرمون في نزيف الثآليل أو تضخمها أو تكاثرها. نادرًا ما تحدث هذه المضاعفات:


ثؤلول كبير أو كتلة من الثآليل تسد قناة الولادة. قد تحتاجين إلى الولادة بعملية قيصرية .

ينتقل فيروس الورم الحليمي البشري من الأم إلى الطفل ، مما يتسبب في تشكل الثآليل داخل الشعب الهوائية للطفل. هذه الحالة ، التي تسمى الورم الحليمي التنفسي المتكرر ، نادرة جدًا.

وقاية

هل يوجد لقاح للثآليل التناسلية؟

يمكن للقاح فيروس الورم الحليمي البشري أن يحمي من أنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري ، بما في ذلك تلك التي تسبب الثآليل التناسلية وأنواع معينة من السرطان. يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من فيروس الورم الحليمي البشري. حتى إذا كان لديك بالفعل نوع من فيروس الورم الحليمي البشري المسبب للثآليل التناسلية ، يمكن للقاح أن يحميك من السلالات الأخرى.


توصي إرشادات CDC و FDA الأخيرة بتطعيم الرجال والنساء حتى سن 45 عامًا للحماية من فيروس الورم الحليمي البشري. فيروس الورم الحليمي البشري هو أكثر الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي شيوعًا ويمكن أن يسبب بعض أنواع السرطان والثآليل التناسلية. تحدث أكثر من 14 مليون إصابة جديدة بفيروس الورم الحليمي البشري في الولايات المتحدة كل عام. يبدأ التطعيم في وقت مبكر من سن 9 (يبدأ معظم الناس في التطعيم بين سن 11-12 عامًا)


كيف يمكنني منع الثآليل التناسلية؟

إذا كنت نشطًا جنسيًا ، فيمكنك اتخاذ هذه الخطوات لحماية نفسك من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري أو انتشاره ، والثآليل التناسلية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى:


الواقي الذكري استخدام.

احصل على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري.

احصل على الفحوصات الروتينية وأي علاج لازم للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

أخبر شركائك الجنسيين إذا كان لديك فيروس الورم الحليمي البشري أو الثآليل التناسلية حتى يتم اختبارهم وعلاجهم.

كن أحادي الزواج مع شريك جنسي واحد أو قلل من عدد شركائك.

التوقعات / التكهن

ما هي التوقعات (التوقعات) للأشخاص الذين يعانون من الثآليل التناسلية؟

تعد الثآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي البشري من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الشائعة. هذه الأنواع من الثآليل وأنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تسببها لا تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يعاني بعض الأشخاص من الثآليل التناسلية مرة واحدة فقط ، بينما يعاني البعض الآخر من نوبات متكررة. يمكن أن يقضي العلاج على الثآليل ، لكنه لا يعالجها أو يعالجها. ستكون دائمًا معديًا وتحتاج إلى ممارسة الجنس الآمن مع شركائك.


العيش مع

متى يجب علي الاتصال بالطبيب؟

يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا واجهت:


تهيج أو حكة في الأعضاء التناسلية.

الجماع المؤلم.

التبول المؤلم (عسر البول).

إفرازات مهبلية أو مهبلية غير عادية أو كريهة الرائحة .

احمرار المهبل أو القضيب ، وجع أو تورم.

ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها على طبيبي؟

إذا كنت تعاني من الثآليل التناسلية ، فقد ترغب في سؤال مقدم الرعاية الصحية الخاص بك:


ما هو أفضل علاج بالنسبة لي؟

هل الثآليل تعود بعد العلاج؟

ما هي أفضل طريقة لتجنب الإصابة بأمراض منقولة جنسياً أخرى؟

كيف يمكنني حماية شريكي من الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري أو الثآليل التناسلية؟

هل أنا معرض لخطر الإصابة بسرطان عنق الرحم؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما الخطوات التي يمكنني اتخاذها لحماية صحتي؟

هل يجب أن أبحث عن علامات المضاعفات؟


يصاب الآلاف من الناس بالثآليل التناسلية كل عام ، والآلاف غيرهم مصابون بالفيروس المسبب لها. قد لا تظهر الثآليل التناسلية إلا بعد شهور - وأحيانًا سنوات - بعد الإصابة. بمجرد أن تعرف أنك مصاب بالثآليل التناسلية وفيروس الورم الحليمي البشري ، يجب عليك مشاركة هذه المعلومات مع شركائك الجنسيين. يمكن لمزود الرعاية الصحية الخاص بك تقديم اقتراحات لمنع انتشار هذه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. يمكنك أيضًا اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بأمراض منقولة جنسياً أخرى.











0 التعليقات:

إرسال تعليق