الثلاثاء، 27 مارس 2018

الثالول التناسلي عند الرجال


الثالول التناسلي عند الرجال

 من أنواع الأمراض المعدية والأكثر شيوعاً والذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، حيث أن نصف الحالات المصابة فيه تكون بسبب الاتصال الجنسي،  ويظهر الثالول التناسلي على شكل كريات صغيرة وقد تظهر بشكلٍ يشبه زهرات القرنبيط، وفي بعض الأحيان تكون بحجمٍ صغيرٍ جداً وغير واضحة، وسنقدم طرق علاج الثالول التناسلي عند الرجال خلال هذا المقال.

أسباب الثالول التناسلي ومعلومات حوله
يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري هو المسبب للثالول التناسلي، وقد يتطور في بعض الأحيان ليصبح سرطان.
تعتبر الفئة ىالأكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض فئة البالغين، وقد تنمو الثآليل التناسلية على القضيب، وفي فتحة الشرج، وتكون على شكل تورمات وانتفاخات صغيرة رمادية اللون، وتكون عادةً الثآليل قريبة من بعضها البعض.
يسبب الثالول التناسلي الشعور بعدم الراحة في المنطقة التناسلية، بالإضافة إلى الحكة الكثيرة، وحدوث نزيف دموي أثناء الجماع.
يوجد له مضاعفات عديدة من أهمها تحوله إلى السرطان.
علاج الثالول التناسلي عند الرجال
يتم تشخيص المرض بعدة طرق، كما يمكن العلاج بطرقٍ عديدة ومختلفة بناءً على تشخيص الحالة، وأهم طرق التشخيص والعلاج ما يلي:



يتم تشخيص الثآليل التناسلية من قبل الطبيب المختص عن طريق معاينتها بالعين المجردة بشكلٍ مباشر، ويتم ايضاً فحصها بالميكروسكوب الخاص بعد أن يُضاف إليها حمض الخليك المخفف، كما يتم تحليل الدم وتحديد وجود الفيروس في الدم أو لا، كما يتم أخذ مسحة من الثآليل الشرجية وإجراء فحص عليها.
إذا لم تظهر أي أعراض للثالول التناسلي رغم وجوده، لا يُعطى للمريض أي علاج.
يتم وصف العديد من الأدوية من قبل المريض ومن أهمها: “ايميكويمود” والذي يكون على شكل ( كريم )، ويعمل هذا العلاج على مساعدة جهاز المناعة في القضاء على الفيروس بشكلٍ كامل.
يصف الطبيب أيضاً علاج يُسمى بودوفيلين، والذي يقضي على الثآليل التناسلية، بالإضافة إلى تراي كلورو اسيتيك أسيد الذي يحرق الثآليل التناسلية بشكلٍ تام.
يوجد خيار آخر للعلاج للقضاء على الثالول التناسلي وهو الجراحة، حيث يقوم الطبيب باستئصال الثالول بشكلٍ تام.
يستخدم الطبيب تقنيات علاج متعددة مثل العلاج بالتبريد باستخدام النيتروجين السائل.
يمكن أيضاً استخدام تقنية العلاج بالكي الكهربائي، أو العلاج بالليزر.
تكون الوقاية من الإصابة بالمرض عن طريق استخدام الرجل للواقي الذكري، كما يمكن الوقاية عن طريق أخذ لقاح معروف باسم جارداسيل، والذي يُعطى ما بين عمر 11 عاماً إلى عمر 21 عاماً، ويحمي هذا اللقاح من الإصابة بالفيروس أو أحد سلالاته المسببة للمرض، وهو فيروس الورم الحليمي البشري







0 التعليقات:

إرسال تعليق